فوائد العليق الطبيه - صحيفة ديوان الأنباء
Select Menu

f

Feature

أخبار العالم

عجائب و غرائب

الأسلام و الحياة

علوم و تكنولوجيا

سياحة و سفر

أخبار الاقتصاد

منوعات

» » » فوائد العليق الطبيه
«
Next
رسالة أحدث
»
Previous
رسالة أقدم

فوائد العليق الطبيه
العليق (Rubus) ثمرة صالحة للأكل ينتجها عدد من الأنواع النباتية من جنس العليق من الفصيلة الوردية، الاسم يطلق أيضا على هذه النباتات نفسها. الفرق بين التوت والعليق أن التوت شجرة كبيرة بدون اشواك أما العليق فهو شجيرة شائكة متسلقة يصل ارتفاعها إلى مترين وهى ايضا العلندة .
والعليق شجيرة شائكة متسلقه يصل ارتفاعها إلى اربعة أمتار لها أوراق رحية الشكل ذات 3 إلى 5 قصوص وازهار بيضاء إلى قرنفلية وعناقيد من العنبات السوداء. يسمي العليق بالفارسية "دركة" ويسمى كبش أسود أيضاً. يوجد من العليق عدة أنواع في جميع اقطار العالم، والثمار توتية تسمى الثمرة العلقية أو كبس العليق وهي خضراء في البداية ثم تحمر وعند النضج يصبح الكبش اسود اللون وفي داخله بذور صغيرة.
وقد ذكره داوود الانطاكى فى تذكرته اولى الالباب فقال عنه:

 [عليق] شجر كالورد إلا أنه أطول عساليج وشوكا وثمره كالتوت والجبلي منه سبط قليل الشوك وثمره شديد الحمرة وينمو على الماء ويبلغ في السنبلة وهو كبير الوجود مركب القوى يغلب عليه البرد واليبس في الثانية منافعه كلها مجربة إذا اعتصر وسحق بصمغ وشيف كان نافعا من أمراض العين حارة أو باردة خصوصا القرحة والورم والدمعة ويفجر سائر الدبيلات والدماميل ويدمل القروح ويجففها ويحبس الفضول والاسهال والدم شرب والبواسير مطلقا والسحج وقروح اللثة والقلاع ولو مضغا وأصله يفتت الحصى شربا. ومن خواصه: أن طبيخه يصبغ الشعر ومن لازم على لطخ رجليه بمائه كلما دخل الحمام وقف عنه الشيب وإن عاش مائة عام، وقيل إن شربه في الحيض بماء الورد يمنع الحمل وهو يضر الكلى ويصلحه السكر وشربته ثلاثة. وأما عليق الكلب المشهور بعليق العدس وورد السباخ فهو أكبر منه شجرا وأصلب شوكا ثمره كالزيتون يحمر إذا نضج وداخله كالصوف وهذا ليس فيه إلا قطع الاسهال إذا شرب بشرط أن يرمى صوفه فإنه ضار وقيل إن هذا الصوف يلحم الجراح مجرب.
أما ابن البيطار في جامعه فيقول:
"اطراف اغصان العليق متى مضغت شفت القلاع وغيره من قروح الفم وهي ايضاً تدمل الجراحات كلها. أغصانه إذا طبخت مع الورق صبغ طبيخها الشعر. إذا شرب عقل البطن وقطع سيلان الرطوبة المزمنة من الرحم ويوافق نهش الحية ذات القرون. إذا مضغ الورق شد اللثة. إذا ضمد بالورق منع النملة من ان تنتشر في البدن وابرأ قروح الرأس الرطبة، ونتوء العين والظفرة والبواسير الناتئة في المعدة والبواسير التي يسيل منها الدم. إذا دق الورق ناعماً ووضع على المعدة العليلة والضعيفة التي تسيل إلا المواد وافقها". "عصارة الورق إذا جففت في الشمس كانت في فعلها قوية، عصارة ثمرة إذا كانت ناضجة وافقت أوجاع الفم، ازهار إذا شرب بالشراب عقل البطن.
و ابن سينا في القانون يقول:
"طبيخ اوراقه بأغصانه يصبغ الشعر، ينفع من القروح على الرأس ويدمل الجراحات واذا مضغت اوراقه سدت اللثة وابرأت القلاع وكذلك ثمرته الناضجة وعصارة ثمرته وورقته تبرئ أوجاع الفم الحارة وورقة يبرئ فروح الرأس والإكثار من ورق العليق يصدع، تنفع اجزاؤه من نفث الدم، يعقل البطن ويقطع سيلان الرطوبة المزمنة من الرحم وينفع من البواسير".
واما فى الطب العربى:
  1. مضادات الأكسدة :
    تحتوي على كمية وافرة من أقوى مضادات الأكسدة التي تحمي الجسم بطرق متعددة. مكونات مثل الأحماض الفينولية، الفلافونويد ومركبات الفلافونول. هذا النشاط الكسح جذرية واقية تحمي الجسم من مجموعة من الأمراض الناجمة عن ذلك من الضرر التأكسدي والتي قد تكون السبب الكامن وراء العديد من الظروف القاتلة.
  2. خصائص مضادة للسرطان:
    بلاك بيري الفاكهة فعال ضد تطور السرطان بما في ذلك سرطان الرئة وسرطان القولون وسرطان المريء.

    المغذيات الدقيقة موجودة في العليق ممارسة تأثير قائية كيميائية ويمنع انتشار الخلايا الخبيثة. البحوث العلمية المختلفة التي أجريت على العليق وقد دعت هذه الحقيقة، وقد عزا النشاط المضاد للسرطان إلى وفرة من الانثوسيانين والمواد الكيميائية النباتية الأخرى مثل حامض يلاغيتش وcyaniding-3-جلوكوسيدي الذي يثبط نمو الورم والانبثاث.
  3. الفوائد المعرفية:
    كما يمتد بلاك بيري أثره المفيد في تحسين الوظائف الإدراكية من الجسم. البحوث دراسات واقترح أن مكونات بولفنوليك موجودة في العليق مساعدة تؤخر سن المتصلة الانخفاض في المحركات والنشاط المعرفي ينسبون الى قوتها مضادات الأكسدة الفائقة. الاستهلاك المنتظم للبلاك بيري قد تكون مفيدة في تعزيز أداء الذاكرة ويحسن وظائف السلوكية والعصبية.
  4. تحسين صحة الجهاز الهضمي:
    العليق هي مصدر من الألياف غير القابلة للذوبان على حد سواء وقابل للذوبان ضروري لعمل الأمثل من الجهاز الهضمي. الألياف غير القابلة للذوبان في العليق تشجع امتصاص سهلة وأفضل من الماء في الأمعاء الغليظة، ويضيف بالجملة إلى البراز. وهذا يساعد في حركات الأمعاء العادية، والتحرر من الإمساك وصحة الجهاز الهضمي ملائمة.
  5. صحة القلب:
    ثراء من الفلافون مثل الانثوسيانين في العليق يجعل من فاكهة صديقة للقلب. مكونات أخرى مفيدة مثل المغنيسيوم والألياف موجودة في محتوى العليق منع الشرايين من الحصول على حظره ويحفز ضربة على نحو سلس من الدم. وهذا يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب المختلفة مثل السكتة الدماغية وتصلب الشرايين ويحافظ على صحة القلب والأوعية الدموية. محتوى المغنيسيوم في العليق يساعد أيضا في تنظيم ضغط الدم ويمنع عدم انتظام ضربات القلب وانقباض غير النظامية.
  6. التحكم في الوزن:
    نظرا لكميات قليلة جدا من السكر، والعليق مساعدة في إدارة وزن صحي. التنظيف الفعال للأحشاء ونظرا لمحتوى الألياف في علائق وكميات قليلة جدا من السعرات الحرارية يجعل من تناول وجبة خفيفة ممتازة خلال محاولات فقدان الوزن.
  7. صحة العظام:
    يحتوي العليق على المعادن الحيوية مثل المغنيسيوم والكالسيوم التي تعتبر أساسية للحفاظ على صحة العظام الكالسيوم يقوي العظام و المغنيسيوم المحتوى في العليق يسهل امتصاص الكالسيوم والبوتاسيوم في الجسم. بالإضافة إلى هذا، الفوسفور المعدنية الموجودة في العليق الإيدز في تنظيم الكالسيوم، ويساعد في بناء عظام قوية، ويسهم في الأداء السليم لخلايا الجسم.
  8. العناية بالبشرة:
    بلاك بيري او العليق يمكن أن تكون لك كوسيلة مساعدة لذيذ في الحفاظ على بشرة جميلة. هي معبأة مع عدة مغذيات الجلد ودية مثل فيتامين C، فيتامين E وغيرها من المواد المضادة للاكسدة قوية. فيتامين E موجود في بلاك بيري يساعد في الحفاظ على صحة الجلد والدهون ويمنع البشرة من التجاعيد. وبصرف النظر عن حماية الجلد من التلف التأكسدي، وفيتامين C الموجودة في بلاك بيري هي أيضا مسؤولة عن تشكيل وتعزيز بنية الكولاجين التي هي أساس من النسيج الضام ويساعد في الحفاظ على البشرة منغم وتشديد.
  9. صحة العينين:
    بلاك بيري(العليق) هي مفيدة للحفاظ على صحة العينين. الاستهلاك المنتظم للالعليق يساعد في حماية العينين من الأشعة فوق البنفسجية ينسبون الى وجود لوتين. وتين يشكل الصباغ واقية في المنطقة الواقعة خلف شبكية العين، والمعروف أيضا باسم البقعة ويمنعها من الأضرار الناجمة عن الاكسدة وارتفاع ضوء الطول الموجي الإشعاعات. وعلاوة على ذلك، وفيتامين محتوى موجودة في العليق يعزز رؤية وحماية العينين من الأمراض المختلفة مثل الضمور البقعي، إعتام عدسة العين والعمى الليلي.
  10. مفيدة في الحمل:
    بلاك بيري او العليق قد تكون مفيدة للنساء الحوامل. كمصدر للموارد الطبيعية حمض الفوليك ، وبلاك بيري يساهم في النمو الأمثل للخلايا والأنسجة ويساعد على الحد من خطر العيوب الخلقية في الأطفال الرضع. حمض الفوليك هو على أي حال المغذيات الحيوية اللازمة لأداء الخلوية أفضل لجميع الفئات العمرية. فيتامين C ومضادات الأكسدة الأخرى التي تساعد في زيادة قوة مكافحة المرض من الأم الحامل وجود المعادن الضرورية مثل الكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والفوسفور في بلاك بيري يقوي العظام والمساهمة في الحفاظ على صحة لها. وبالاضافة الى ذلك له طعم منعش مما يجعله خيار صحي لتناول وجبة خفيفة سريعة أثناء الحمل.
  11. أوراق العليق:
    استخدام أوراق تم العثور على مصنع فعال في علاج الإسهال والدوسنتاريا منذ أوقات سابقة، وكانت أيضا موضوع اهتمام للبحوث الحديثة. هذه السمات إلى وفرة من العفص القابض في عشب الذي يساعد على التحكم مثل هذه الظروف في الجهاز الهضمي. فائدة أخرى من العفص القابض في بلاك بيري الأوراق هو شفاء الناس المؤثرة على الجروح. تطبيق خارجي من صبغة أو التسريب مصنوعة من أوراق بلاك بيري يساعد في انقباض الأوعية الدموية وعلاج إصابات صغيرة. الصفات قابض من نبات العليق قد يكون مفيدا أيضا في تلطف التهاب الحلق وعلاج البواسير.
  12. دراسات وابحاث :
    اثبتت الدراسات الهولندية ان الفوائد الصحية للبلاك بيري أفضل في الجهاز الهضمي، وتعزيز الدفاع المناعي، سير صحية من القلب، والوقاية من السرطان والتخفيف من اختلال وظيفي البطانية. كما يوفر بلاك بيري الفوائد المعرفية ويساعد في تعزيز الذاكرة، وإدارة الوزن، والحفاظ على عظام قوية، صحة الجلد، وتحسين الرؤية وعيون خالية من الأمراض، تخثر الدم الطبيعي، وربما تكون أيضا بمثابة القيمة الغذائية أثناء الحمل نظرا لسلسلة رائعة من المواد الغذائية صحية .
  13. ملين ومدر للبول:
    يحضر من ثمار العليق شراب حلو تحلى به الأدوية الكريهة المذاق وهو ملين ومدر للبول وفي أوروبا يحضرون منه منقوعاً يسمونه "شاي الفرمبوزا" وتوضع الأزهار في الخل الأبيض ويستحضرون منه ما يسمى "خل الفرميوزا".
  14. علاج للنزلات المعويه:
    ويستعمل مقلي أرواق العليق في معالجة النزلات المعدية والمعوية والإسهال وزيادة نزيف الطمث.
  15. علاج التهابات اللثه:
    ويستعمل مطبوخ الأزهار أيضا في المضمضة والغرغرة في إلتهابات اللثة والحلق. وحق نقع ثماره في المهبل يفيد ضد السيلان الأبيض،
  16. يفتت الحصى:
    وجذوره تفتت الحصى ومطبوخ أوراقه وأعضائه يصبغ الشعر.
  17. يعالج القيئ والدوخه عند الحوامل:
    تعتبر أوراق توت العليق من الوصفات الجيدة لمعالجة قيء الصباح والدوخة لدى الحامل حيث يؤخذ ملء ملعقتين شاي من الأوراق ثم تضاف الى ملء كوب ماء مغلي وتترك لمدة عشر دقائق ثم تصفى وتشرب.
  18. لعلاج الحصبه:
    العليق مفيد لعلاج الحصبة فتحتوي الأوراق وهي المستعملة ضد الحصبة على حموض العفص والفلافونيدات وحمض الغاليك وطريقة استعمال أوراق العليق لعلاج الحصبة هو ان يؤخذ ملعقة أكل من الأوراق النظيفة الطازجة أو الناشفة ثم تغمر ملء كوب ماء مغلي وتترك لمدة خمس دقائق ثم تصفى ويشرب كوب واحد بين الوجبات يومياً.
  19. العليق علاج مفيد للالتهاب المثانة :
    شاي أوراق العليق: يؤخذ 50 غراماً من أوراق العليق وتغمر بليتر من الماء. يوضع على النار ويغلى لغاية درجة الغليان، 

    ثم يواصل الغلي لمدة 2-3 دقائق. يترك الشاي لينقع مدة 10 دقائق وهو مغطى. تشرب الكمية خلال النهار على دفعات متفرقة بحيث يشرب كوب في كل مرة. تحتوي الأوراق على بوليببتايدز وفلافونيدات ومواد عفصية أما الثمار فتحتوي على بكتين وسكر الفواكه واحماض الفاكهة وفيتامينات أ.ب.ج.
  20. لتسهيل الولاده:
    تستعمل اوراق توت العليق لتسهيل عملية الولادة كما تعمل الأوراق على تقوية عضلات الرحم فتزيد من انقباضها فتسهل عملية الولادة، وقد أثبتت الدراسات أن هذا العشب يساعد على استرخاء الرحم. وفي دراسة أخرى أجريت استعمل فيها 200ملليجرام من مسحوق الأوراق ثبت انها تنهي الام مغص الحيض،
  21. لضعف المعده:
    اما الثمار فتستخدم لضعفاء المعدة كما تستعمل لعلاج التهابات اللثة وكذلك السعال .
    والله اعلم……………………

صحيفة ديوان الأنباء تشكر زيارتكم
«
Next
رسالة أحدث
»
Previous
رسالة أقدم

ليست هناك تعليقات